Flag Counter



مرآه ومنوعات

" باحثون " خلايا اصطناعية منتجة للأنسولين لمساعدة مرضى السكري .

 الخميس  ,  20/08/2020 02:54:00 PM  

كَتَّبَ : أية محمود

توصل باحثون إلى خلايا بنكرياسية اصطناعية منتجة للأنسولين للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، حيث يمكنها التهرب من الجهاز المناعي.

 

ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "ذا ناتشر" الطبية فقد أكد الباحثون أنه في حال ما ثبت أن الخلايا آمنة وفعالة، فيمكن استخدامها لاستبدال الخلايا التالفة في البنكرياس "بمجموعات الخلايا الشبيهة بالخلايا البشرية (الجزيرة) التي يتم إنشاؤها في المختبر، وتنتج كميات طبيعية من الأنسولين عند الطلب" لدى الأشخاص المصابين بداء السكر من النوع الأول".

 

وقال باحثون في معهد سالك في كاليفورنيا إن الخلايا، المصنوعة من الخلايا الجذعية البشرية، تتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم لدى الفئران ولا تحتاج إلى الأدوية المثبطة للمناعة المطلوبة لمعظم مرضى الزرع، في حين أن استخدام الخلايا الاصطناعية في البشر قد يستغرق عدة سنوات.

ووفقًا للباحثين، فإن هذا التطور يُظهر وعدًا بصعوبة إدارة المرض.

 

وفي دراسة سابقة، تمكن الباحثون من إنشاء خلايا شبيهة بخلايا "بيتا" المشتقة من الخلايا الجذعية التي تنتج الأنسولين، الذي يسمح للجسم بتكسير السكر في الدم وإبقائه في المستويات الطبيعية.

 

وفي هذه الدراسة، اكتشف الباحثون "مفتاحًا جينيًا"، عندما ينقلب، فإن خلايا "الشحن التوربيني" تسمح لهم بأداء وظيفتهم، حيث يتم توصيل الأنسولين عندما يشعرون بارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم".

 

كما وجد الباحثون طريقة لتنمية الخلايا الشبيهة بخلايا بيتا في بيئة ثلاثية الأبعاد على غرار البنكرياس البشري، وهو ما مكنهم من محاكاة جزر الخلايا البشرية بشكل أفضل، أو محاكاة مجموعات من خلايا البنكرياس.

 

كما طوروا طريقة لإدخال بروتين إلى الخلايا الاصطناعية لمنحها "درع إخفاء" لتمكينها من الاختباء من الجهاز المناعي، ما يجعل الأدوية المثبطة للمناعة غير ضرورية.

 

ومع هذه الحماية، وفرت جزر الخلايا الاصطناعية المزروعة تحكمًا مستدامًا في نسبة الجلوكوز في الدم في الفئران المصابة بالسكري مع أجهزة مناعة صحية.

 

ولا يزال الباحثون بحاجة إلى إثبات أن خلايا البنكرياس الاصطناعية آمنة للاستخدام في البشر المصابين بداء السكري من النوع الأول.

ووفقًا للباحثين، فإن الخطوة التالية في هذه العملية هي تجربتها على المصابين بالسكري.

 

وقال الباحثون: "يُثبت عملنا كيف يمكن أن يكون لتقنية الخلايا الجذعية تأثير في مرض السكري من النوع الأول"، ومن المحتمل أن تمر عدة سنوات قبل أن نتمكن من استخدام نهجنا في البشر، لكننا قد نكون اقتربنا من اكتشاف علاج فعال حقًا".

 




NO video this news yest



جميع الحقوق محفوظة لجريدة نداء مصر 2020
Designed by True.Sys
" وزيرة الهجرة " .... الحكم على المهندس "علي أبو القاسم" قابل للطعن . " شكري " يبحث مع نظيره البحريني التحديات التي تقوض الأمن والاستقرار الإقليمي . " صندوق تحيا مصر" .... أكثر من مليون مستفيد من مبادرة "نور حياة" في 4 محافظات . العثور على جثة طالبة الطب بالمنيا مقتولة بعد تغيبها بساعات عشرة ألاف عملية عيون انجازات الأورمان في دعم علاج المرضى الغير القادرين بالمنيا على طريقة نور الشريف بـ«مسجون ترانزيت».. ينتحل صفة ضابط لمدة 32 سنة (تفاصيل) " الاتحاد الدولي لكرة القدم " يخطر الأهلي بعزل كهربا والشحات وعدم مشاركتهما أمام بالميراس . رابط جميع مسلسلات رمضان 2021 وزارة الاتصالات تبدا فى اعادة تدوير المخلفات الالكترونية " مدبولي " يلتقي المدير التنفيذي لشركة "ميركيوريا" العالمية للطاقة . القبض علي شخص سرق عيادة طبيب بالمعادي " وزارة التربية و التعليم" تناقش إجراءات فتح قاعات الحضانات من سن عامين حتى 4 سنوات . رأس الملك سنوسرت الثالث قطعة الشهر بالمتحف المصري احتفالًا بـ"عيد الشرطة". " حكم تميم " .. رمز للفساد وتمويل الإرهاب وانتهاك حقوق الإنسان . " نافورة النيل " تتألق من جديد بعد صمت 40 عامًا . " وزيرة الصحة " نقدم جسرًا من المساعدات الطبية للبنان بتوجيهات من الرئيس السيسي . الخطبة صرخة لاهالينا لانقطاع مياه الشرب بصورة دائمة بقرية الكرم بابوقرقاص " وزير النقل " يتابع عددًا من المشروعات الخدمية في قطاعي الطرق والسكة الحديد . «معلومات الوزراء» يُصدر العدد التاسع عشر من التقرير الأسبوعي «مقتطفات تنموية» . "سبوتنك في" لن يتوفر للاتحاد الأوروبي قبل مايو . ح محافظ المنيا : جمعية الاورمان توزع 55 طنا من اللحوم بالقري الأكثر احتياجا أبو طالب " بذلت جهدا يشهد له القاصي والداني في الفترة البرلمانية السابقة .. وأحمد الله عل ذلك وشكرا لمن قدم لي يد العون